الإثنين 23 أكتوبر 2017


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 مارس 2011 الساعة 10 : 18


الصحافي الإسباني شيما خيل: مبادرة الحكم الذاتي هي الحل النهائي للنزاع حول الصحراء


الصحافي الإسباني شيما خيل: مبادرة الحكم الذاتي هي الحل النهائي للنزاع حول الصحراء

مغرب الغد - عن المغربية

أكد الصحافي والكاتب الإسباني شيما خيل أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية "لا تشكل أحد الحلول بل الحل النهائي للنزاع حول الصحراء".

وقال خيل إن هذه المبادرة "تستجيب تماما" لتطلعات غالبية الصحراويين الذين يرغبون في العودة إلى وطنهم للعيش في سلام وكرامة, وتمثل "الخيار الوحيد" لإنهاء مأساة عمرت لأزيد من ثلاثة عقود.
وطالب الإعلامي الإسباني جبهة (بوليساريو) بـ "إطلاق سراح الصحراويين وتحريرهم من العبودية التي يتجرعون مرارتها كل يوم في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري", وتمكينهم من العودة إلى وطنهم للوقوف عن كثب على مستوى الازدهار الذي تعيشه الأقاليم الجنوبية.
كما ندد خيل بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يرتكبها (بوليساريو) في تندوف ", والتي بلغت في بعض الأحيان حد إرغام النساء على الإنجاب القسري ومضاعفة فترات حملهن بهدف الزيادة في أعداد الأطفال المحتجزين", معتبرا أن هذا السلوك "مس شنيع" بكرامة وحرية المرأة.
كما تطرق إلى القمع الممارس على سكان المخيمات إذ لا يسمح, يقول خيل, لأي شخص بالتعبير عن رأيه بأي شكل من الأشكال وخاصة إذا تعلق الأمر بمبادرة الحكم الذاتي, مذكرا في هذا السياق بحالة المناضل الصحراوي السيد مصطفى سلمى ولد سيدي مولود, الذي اعتقل وسجن وعذب لمجرد أنه أبدى رأيه في هذه المبادرة وقرر بشجاعة دعمها.
ونبه الكاتب الإسباني إلى المخاطر المحدقة بالمنطقة في ظل استمرار النزاع في الصحراء, مؤكدا أن المجتمع الدولي الذي وصف مبادرة الحكم الذاتي بالجادة وذات المصداقية, "لن يسمح لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بزعزعة استقرار منطقة المغرب العربي".
وأوضح أن "لا أحد يشك في أن عناصر ومقاتلي (بوليساريو) يعملون لفائدة تنظيمات إرهابية ومتورطون في أعمال إجرامية في منطقة الساحل والصحراء خدمة لمصالح تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي, كما لا يتوانون عن اختطاف المواطنين الغربيين وتعاطي جميع أشكال التهريب في هذه المنطقة".
وبخصوص التحولات التي يعرفها المغرب, أكد الصحافي خيل أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس, يعطي زخما قويا لهذه "التحولات العميقة", منوها بالمشاريع المهيكلة التي أطلقتها المملكة لا سيما في المجالين الاقتصادي والاجتماعي "مما عزز مكانة المغرب وانفتاحه على العالم".
وفي هذا السياق, يرى الصحافي الإسباني أن تنصيب المجلس الاجتماعي والاقتصادي "خطوة متقدمة في مسار بناء الدولة المغربية الديمقراطية الحداثية", مضيفا أن "المغرب يعرف نموا يحفز المستثمرين على الإقبال عليه".
وبخصوص الأحداث التي تعيشها عدة بلدان عربية, أكد الصحافي الإسباني أن المغرب يظل "بفضل إنجازاته" أقل عرضة للاضطرابات.
وفي معرض تطرقه للعلاقات المغربية الإسبانية, شدد على أهمية الثقافة باعتبارها عاملا أساسيا في توطيد وتعزيز العلاقات بين البلدين, مبرزا الدور المحوري الذي يمكن أن تلعبه الجامعات في هذا الإطار.
ودعا خيل الصحفيين الإسبان إلى بذل المزيد من الجهود للتعرف أكثر على المغرب واستيعاب واقعه الحالي "من أجل تجاوز الأفكار النمطية والأحكام الجاهزة".
كما حث, بالمقابل, وسائل الإعلام المغربية على المساهمة في تعزيز الثقة بين الشعبين الجارين.

عن المغربية

 






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق



مولود إعلامي جديد بالفقيه بنصالح

مستقبل برلسكوني في المحك بسبب فتاة مغربية

مرحبا بكم في موقع جريدة مغرب الغد

الإجازة المهنية في التحرير الصحفي باكادير تستقبل واحدا من أعمدة الصحافة الوطنية و العربية

تونس: من الدولة الأمنية إلى الدولة المدنية

بيان: التنسيقية الوطنية لمواكبة التغيير بالملك ومع الملك والدفاع عن توابث المملكة المغربية

الصحافي الإسباني شيما خيل: مبادرة الحكم الذاتي هي الحل النهائي للنزاع حول الصحراء

شد الحبل مستمر بين وزير الثقافة وهيآت ثقافية عديدة

المغرب يستغرب رفض بحث قضية حقوق الإنسان في المباحثات حول الصحراء

باريس تصف الخطاب الملكي بالعظيم

الصحافي الإسباني شيما خيل: مبادرة الحكم الذاتي هي الحل النهائي للنزاع حول الصحراء

المنتخب المغربي ينتصر للمرة الثانية بمراكش+ صور