الإثنين 23 أكتوبر 2017


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 يوليوز 2012 الساعة 40 : 11


عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية ليوم 17 يوليوز


عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية ليوم 17 يوليوز

مغرب الغد - و م ع

  في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء ..

* الصباح:

- المستشار السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحاق رابين يصافح خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في ضيافة عبد الإله بن كيران٬ ومصادر موثوقة تشير إلى أن اللقاء التاريخي بين وفد المقاومة الفلسطينية والناشط الإسرائيلي الذي يشغل منصب رئيس منتدى السلام الدولي تم خلال حفل عشاء ببيت عبد الكريم الخطيب مؤسس حزب العدالة والتنمية.

- المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع سورية ويطلب رسميا من السفير السوري بالرباط مغادرة البلاد باعتباره شخصا غير مرغوب فيه٬ وبلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون يؤكد أن الوضع في سورية لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه٬ وتاج الدين الحسيني أستاذ القانون الدولي يقول إن القرار الذي اتخذته المملكة سيساهم في اختصار أجل النظام الدموي السوري.

- خلافات محمد الشيخ بيد الله وحكيم بنشماس تكشف تطاحنات حزب الأصالة والمعاصرة٬ ومصادر مطلعة تقول إن بيد الله لم يستسغ الطريقة التي رد بها رئيس الفريق البرلماني للحزب بنشماس على تسييره لجلسة المساءلة الشهرية سيما بعد أن وجد بلاغه تأييدا داخل المكتب السياسي للحزب مما يعد انتصارا لهذا الأخير في "معركة صامتة"٬ ومصادر حزبية تشير إلى أن بيد الله وضع مسافة مع الحزب وأصبح لا يتصرف بمنطق الحزبية بل بصفته رئيسا لمؤسسة تشريعية.

- اللجنة الخماسية التي شكلت للبحث عن مخرج لأزمة الأمانة العامة لمؤتمر حزب الاستقلال تؤجل اجتماعاتها إلى ما بعد رمضان في الوقت الذي تشير فيه مصادر مطلعة إلى أن الحرب المستعرة بين المرشحين للأمانة العامة حميد شباط وعبد الواحد الفاسي ستزداد وتيرتها في الأيام المقبلة وتنتقل إلى الجهات والأقاليم إذ يسعى كل طرف إلى نسف جهود الطرف الآخر عن طريق الاجتماع بأعضاء المجلس الوطني في مختلف فروع الحزب وكتاباته الإقليمية.

- عبد الإله بن كيران ينتخب أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية لولاية جديدة ويتخلص من الرؤوس "المزعجة" التي تمثل التيار المتشدد داخل الأمانة العامة الذي ظل يحرج حزب المصباح بمواقفه "الاندفاعية" سواء من الدولة أو من بعض الأحزاب السياسية٬ إذ تم إقصاء كل من المقرئ أبو زيد وعبد العزيز أفتاتي وجامع المعتصم وعبد الله بوانو من الأمانة العامة بطريقة وظفت فيها صناديق الاقتراع.

*الخبر:

- المغرب يطرد السفير السوري لديه باعتباره شخصا غير مرغوب فيه احتجاجا على مذابح بشار الأسد في حق الأطفال والمدنيين.

- مجلس الرئاسة لحزب الاستقلال يفشل في الاتفاق على مرشح مشترك للأمانة العامة للحزب٬ بعد أن تمسك محمد الدويري بمساندة حميد شباط٬ وعبد الكريم غلاب يدعم عبد الواحد الفاسي٬ فيما دعا امحمد بوستة إلى اقتراح اسم ثالث من أجل الحفاظ على وحدة حزب الميزان.

- حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يستنجد بعلماء وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من أجل تأطير السجناء دينيا وتقديم دروس الوعظ والإرشاد وتهذيب الأخلاق في شهر رمضان.

* المساء:

- المغرب يطرد سفير سورية بالرباط "على إثر التطورات التي عرفتها سورية والتي تشهد ارتفاعا في المجازر والقتل"٬ حسب ما أكده مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ ووزارة الخارجية والمغتربين السورية ترد بطرد السفير المغربي لديها عملا بمبدأ "المعاملة بالمثل".

- عبد الإله بن كيران على رأس العدالة والتنمية لأربع سنوات أخرى٬ وعبد العزيز أفتاتي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية يقول: "اسألوا ابن كيران عن سبب عدم اقتراحي لأكون عضوا في الأمانة العامة٬ ولا يمكن أن أقدم أي تصريح بهذا الخصوص".

- الأنتربول يبحث عن مغربي فر من سجن في الدنمارك٬ ومسؤولون أمنيون يرجحون أن يكون المتهم الفار من السجن قد دخل المغرب في اليومين الماضيين.

- مصالح الشرطة القضائية بالرباط تحقق في سرقة أختام رسمية من بلدية الرباط٬ وتفتح تحقيقا لكشف ملابسات عملية السرقة التي طالت أختاما رسمية تخص نائبين لعمدة مدينة الرباط فتح الله ولعلو٬ ومصادر مطلعة ترجح أن يكون الهدف الأساسي من السرقة تصفية حسابات سياسية خاصة وأن النائبين المستهدفين ينتميان إلى حزب واحد٬ ويتعلق الأمر بالعدالة والتنمية.

* المنعطف:

- الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تطالب بإنهاء الاحتلال الإسباني للأراضي المغربية٬ وتدين قيام الحكومة الإسبانية بمنح أعلى وسام عسكري لفيلق "ألكانترا للخيالة" لدوره الرئيسي في حرب انوال ضد المغاربة معتبرة ذلك بمثابة خطوة تمجيدية لماضي الاستعمار والقهر الذي مارسته إسبانيا بشكل "إجرامي" بحق المغاربة.

* بيان اليوم:

- الرباط تطرد سفير "الأسد" لأن "الوضع في سورية لم يعد يحتمل المزيد ولا يمكن أن يستمر"٬ وتاج الدين الحسيني أستاذ العلاقات الدولية يقول إن القرار جاء متأخرا على اعتبار أن المغرب كان من البلدان السباقة للانخراط في جميع القرارات والمبادرات العربية والدولية تجاه الوضع في سورية.

- المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف يجدد رفضه لمشروع القانون الخاص بالضمانات الأساسية الممنوحة العسكريين٬ على اعتبار أن هذا القانون يخالف بشكل صريح أغلب المقتضيات الجديدة التي حملها الدستور الجديد وبالأخص ما تعلق منها بربط المسؤولية بالمحاسبة.

* الأحداث المغربية:

- المغرب يطرد السفير السوري لديه باعتباره "شخصا غير مرغوب فيه" للتأكيد على أن "الوضع في سورية لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه"٬ حسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

- إسبانيا تبحث عن الهدنة في قضية الجزر الجعفرية٬ وسفيرها بالمغرب يستبعد وجود أزمة بين الرباط ومدريد٬ موضحا أنه "ليست هناك أزمة بين البلدين٬ ولا بوادر لها في الأفق نهائيا٬ والأمور تسير بشكل عادي وما يمكن أن يقلق يتم حله على المستوى الدبلوماسي".

* العلم:

- المغرب يتابع باهتمام وقلق شديدين ما يتعرض له الشعب السوري الشقيق ويطالب السفير السوري بالرباط بمغادرة المملكة باعتباره شخصا غير مرغوب فيه٬ ويوسف العمراني الوزير المنتدب في الخارجية يؤكد أن دافع المغرب نحو هذا القرار هو استمرار عمليات العنف وتصاعدها وعدم احترام الحكومة السورية للمنظومة الدولية وللجهود التي تقوم بها من أجل إنهاء الأزمة.

- حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يجتمع اليوم مع جميع مدراء سجون المملكة والمديرين الإقليميين بالرباط على ضوء التقرير الفضائحي لسجن عكاشة بالدار البيضاء الذي أنجزته لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب٬ ويقول إن اللجنة النيابية ستعمم على جميع السجون التي يبلغ عددها 59 سجنا٬ ويؤكد أنه سيتم التدقيق في كل ما جاء في تقرير اللجنة النيابية وأنه ليس لديه ما يخفيه لكن هناك إكراهات وأسبقيات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء تحل بعد غد الخميس بمقر وزارة الاقتصاد والمالية بالعاصمة لتباشر تحقيقاتها مع كبار المسؤولين ورؤساء المصالح والمديريات على خلفية "قضية العلاوات" التي أمر وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بفتح تحقيق بشأنها٬ ومصادر متطابقة تؤكد أن وزير الاقتصاد والمالية السابق صلاح الدين مزوار والخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة سيتوصلان قريبا باستدعاءات للاستماع إلى أقوالهما في ذات الملف٬ كما أنه من المنتظر أن تلتقي عناصر الفرقة الوطنية بمقر الوزارة بكل من نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية وإدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية.

- الرباط تمهل السفير السوري لديها 48 ساعة لمغادرة المغرب وتعزو ذلك إلى "الوضع في سورية" الذي "لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه"٬ في حين استدعت وزارة الخارجية والمغتربين السورية أمس الاثنين القائم بأعمال السفارة المغربية بدمشق وسلمته مذكرة رسمية تعتبر السفير المغربي لديها "شخصا غير مرغوب فيه" مشيرة إلى أن ذلك "عملا بمبدأ المعاملة بالمثل".

- تقرير لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير أمام الغرفة الثانية الأسبوع المقبل٬ ومصادر مطلعة تفيد بأن هذا التقرير الذي ناقشه مكتب مجلس المستشارين في اجتماع خاص أمس الاثنين رصد العديد من الاختلالات المالية الكبيرة٬ وأنه من المنتظر أن يحال التقرير الذي أنجزه أعضاء لجنة تقصي الحقائق على جلسة عامة قبل متم الدورة التشريعية الحالية٬ ولم تستبعد المصادر نفسها أن يتم ذلك في الأسبوع المقبل.

* رسالة الأمة:

- عبد الإله بن كيران يحافظ على فريقه في الأمانة العامة٬ ولائحة الأعضاء توسعت لتشمل 33 عضوا من بينهم خمسة وجوه جديدة٬ وجامع المعتصم ورضا بنخلدون وعبد العزيز أفتاتي خارج الأمانة العامة.

- المغرب يطرد السفير السوري لديه بعد ارتفاع وتيرة المجازر وجرائم القتل الممنهجة في حق الشعب السوري٬ ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقول إن القرار ينسجم مع الدينامية التي انخرط فيها المغرب من أجل إيقاف أعمال العنف والقتل٬ ويوسف العمراني الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون يقول إن الخطوة جاءت بسبب عدم حصول تقدم لإيجاد حل سياسي واستمرار إراقة الدماء.

- وضعية ضباط وبحارة "كوماناف - كوماريت" على كف عفريت بعدما باءت كل المحاولات بالفشل لإنقاذ الشركة من الإفلاس واسترجاع السفن المحجوزة وتسوية أوضاعها.

* النهار المغربية:

- موزعو قنينات الغاز يمهلون الحكومة شهرا آخر لمراجعة الأسعار٬ ويقررون تجميد جميع الأشكال التصعيدية التي كانوا ينوون القيام بها موازاة مع شهر رمضان تفاديا لما من شأنه الإضرار بمصلحة المستهلك المغربي.

* التجديد:

- خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يلتقي أمس الاثنين قيادات الأحزاب السياسية المغربية٬ ويقول إن حركته حريصة على أن تعزز علاقاتها مع جميع القوى٬ مشيرا إلى أنه "لنا أمة واحدة وإن اختلفنا في الاتجاهات الفكرية والسياسية فهناك مساحات مهمة نشترك فيها.

- المغرب يقرر طرد السفير السوري بالرباط ويطالبه بمغادرة أراضيه باعتباره شخصا غير مرغوب فيه لتكون المملكة أول دولة عربية تقوم بهذه الخطوة في ظل الجهود الرامية للضغط على نظام بشار الأسد لثنيه عن عمليات التقتيل التي يمارسها يوميا ضد الشعب السوري٬ مؤكدة أن الوضع في سورية لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه٬ ووزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني يقول إن القرار جاء بعدما تبين للمغرب فشل مهمة المبعوث الأممي كوفي عنان خصوصا وأن المملكة مشاركة ب 20 مراقبا عسكريا ضمن البعثة الأممية.

* ليبيراسيون:

- الحرس المدني الإسباني يعزز تواجده بمدينتي سبتة ومليلية. فبعد الضجة التي أثارتها تصريحات وزير الداخلية الإسباني٬ الإثنين الماضي٬ جاء الدور على الحرس المدني الإسباني ليزيد درجة الاحتقان٬ حيث تذرعت السلطات الأمنية بتزايد عدد المهاجرين السريين لتطالب بالمزيد في العديد والعتاد الأمني بالمدينتين السليبتين سبتة ومليلية.

- تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2010 ينتقد مجموعة من المكاتب والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية ويوجه سهام النقد إليها كما هي العادة٬ بعد أن أجرى 120 مهمة مراقبة خلال سنة 2010 حول القصور الذي يعتري الحكامة والمالية العمومية. والأسوأ من ذلك هو أن هذه الاختلالات على مستوى الحكامة الجيدة٬ حسب التقرير ذاته٬ يمكن أن تعيق جهود المغرب من أجل إرساء قواعد التسيير المالي السليم والحديث.

* أوجوردوي لوماروك:

- المرشح الرسمي لمنصب الأمانة العامة لحزب الاستقلال عبد الواحد الفاسي يخرج عن صمته ويهاجم منافسه بالقول إن "شباط لديه نية سيئة٬ ولا يحترم تعهداته"٬ موضحا في حوار خاص للصحيفة٬ أنه "ينبغي إنقاذ الحزب من محاولة تدميره عبر جعله +جسدا بدون روح+"٬ ومشيرا إلى أن "الأشخاص الذي يروجون لسيطرة العائلة على الحزب يعانون من عقدة الدونية".


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- حزب العدالة والتنمية يختار الاستمرارية خلال مؤتمره الوطني السابع من خلال انتخاب نفس المسؤولين على رأس هيئاته التقريرية. وهكذا٬ تمكن عبد الإله بن كيران٬ من دون مفاجآت٬ من الحفاظ على منصبه أمينا عاما لحزب المصباح بالرغم من سريان شك طفيف قبيل إعلان النتائج. ولا بد من القول إنه٬ خلافا لأحزاب سياسية أخرى٬ فإن قادة الحزب لا يتدخلون في عملية توجيه المؤتمرين٬ حيث عين المجلس الوطني الجديد أربعة مرشحين للتنافس على منصب الأمانة العامة وهم عبد الإله بن كيران وسعد الدين العثماني وعبد العزيز رباح ومصطفى الرميد٬ إلا أن هذين الأخيرين انسحبا من التنافس دعما لابن كيران٬ مما يعكس الثقة الكبرى للمناضلين في شخص أمينهم العام خلال هذا الظرفية الخاصة التي يعيشها حزب العدالة والتنمية.

* ليكونوميست:

- 700 وحدة من الدور السكنية الآيلة للسقوط بالدار البيضاء ينبغي هدمها على وجه الاستعجال! فبعد الانهيار الأخير الذي وقع يوم 9 يونيو المنصرم بالعاصمة الاقتصادية٬ شهد ملف المباني الآيلة للسقوط تسارعا٬ حيث سيتم اليوم عرض الحصيلة الأولى لعمل اللجان المكلفة بالإحصاء أمام منتخبي المدينة٬ والتي تمخض عنها تقرير للمفتشية الإقليمية لوزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة أشار إلى ضرورة هدم 700 منزلا وإخلاء 1800 أسرة بشكل عاجل٬ ويشمل هذا القرار عمالات مقاطعات الدار البيضاء - أنفا٬ وخاصة المدينة القديمة (524 منزلا و1500 أسرة)٬ والفداء - مرس السلطان (176 منزلا و300 أسرة).

* البيان:

- بعد تزايد وتيرة المجازر الوحشية في سورية..المغرب يعلن أن السفير السوري بالرباط شخص غير مرغوب فيه ويطلب منه مغادرة البلاد٬ وبذلك تكون المملكة٬ التي تتابع باهتمام وقلق بالغين العنف التي يتعرض له الشعب السوري الشقيق منذ أزيد من سنة والذي خلف أكثر من 20 ألف قتيل وعدد مضاعف من الجرحى فضلا عن آلاف اللاجئين٬ قد انضمت إلى بلدان الخليج التي قامت بطرد السفراء السوريين لديها.






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق



المشترَك الإنساني

القرود الغاضبة

ماذا يريد المغرب من الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة

الاحتفال بذكرى مولد الرسول الكريم.

تحليل لواقع الرشوة بالمغرب

مدينة النخيل تستضيف الأسبوع الدولي للرياضة

خاص بمغرب الغد: تفاصيل ربيع القرب 2011 الذي تنظمه مقاطعة جليز بمراكش

اختتام فعاليات الدورة الثانية للمعرض الشتوي لفائدة اليتيم

عالمنا الحزين في كتاب: " 50 حقيقة ينبغي أن تغيّر العالم"

دواوير بلدية طاطاتنتفض، وتطالب بفك الارتباط بالبلدية

واقع المرأة في السياسات العمومية على ضوء دستور 2011 عنوان محاضرة بأسفي

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية ليوم 17 يوليوز

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 18 يولويز 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الإثنين 23

آسفي بين أعطاب التقسيمات الجهوية والعثرات التنموية