الأحد 17 ديسمبر 2017


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يناير 2011 الساعة 10 : 02


الصين – العملاق الجديد القادم


الصين – العملاق الجديد القادم

صدر حديثاً عن دار "لارسا للنشر" (لندن – بيروت) والتي يشرف عليها الكاتب جمال حيدر باكورة انتاجها، كتاب بعنوان: "الصين – القوة العملاقة الجديدة" للدكتور نجاح كاظم. يضم الكتاب خمسة فصول وهي: التاريخ المتواصل، المعجزة الاقتصادية، الجيوبوليتيك والعلاقات الخارجية، الاجتماع والثقافة، العلوم والتكنولوجيا، اضافة الى الملاحظات الاخيرة التي دوّنها المؤلف باعتبارها المحصلة الاخيرة للكتاب.

استند الكتاب اساساً الى دراسة قيمة اعدها المؤلف من خلال زياراته المتكررة الى الصين كاستاذ محاضر في جامعاتها، مسلطاً الضوء على تاريخها الغارق في القدم باعتبارها احدى اهم الدول الشديدة الاعتزاز بتاريخها الذي يمتد لنحو خمسة الاف عام، كما يتناول التحولات التي شهدتها اثر الثورة التي شهدتها بقيادة ماوتسي تونغ عام 1949.

يؤكد د. نجاح كاظم في متن كتابه ان الصين تعتبر قوة كبرى تصعد بثقة على قمة الهرم الدولي لتصبح خلال الاعوام القليلة المقبلة قوة عظمى، وانها تمتلك مقومات تلك القوة وترسيخها على صعيد الداخل والخارج، خاصة وان اقتصادها سيتخطى الاقتصاد الامريكي ويكون ضعف حجمه منتصف القرن الحالي.

يستعرض الكتاب الكثير من الجوانب الاجتماعية والثقافية، وعلاقات الصين مع محيطها القريب والبعيد، الى جانب التطور التكنولوجي الذي شهدته البلاد خلال عقود قليلة.

ومن الكتاب: " في المناطق الريفية او في الضواحي حيث يقل وجود الاجانب، تبدو مختلفاً عن الاخرين الذين غالباً ما يبتسمون او يلوحون لك بأيديهم. مرة صفق لي بعضهم في احدى الاسواق، دون ان اعرف لماذا.. وبقيت حائراً امام هذا الترحاب الساخن".

يمكن القول ان الكتاب يعتبر اضافة جديدة للمكتبة العربية التي تعاني نقصاً واضحاً وافتقاراً معرفياً فيما يتعلق بحضارة مركبة وثقافة متميزة وقوة علاقة قادمة في عالمنا المعاصر.

يقع الكتاب في 256 من القطع الوسط.






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق



رحلة ممتعة في أحضان الجنوب الشرقي للمغرب

جغرافية الفكر

د.مصطفى تاج الدين لمغرب الغد: نحتاج إلى إعادة تفسير القرآن الكريم

الصين – العملاق الجديد القادم

الشاعر محمد نور الدين بن خديجة لمغرب الغد: أراهن في كتابة الشعر على التحدي وعلى حريتي

المخربون أعداء الوطن وهم الرافضون الحقيقيون للتغيير

تصريح وزير الداخلية حول أحداث الشغب في مظاهرات 20 فبراير

القذافي: كل الشعوب لن تستغني عني وسأطهر ليبيا من الجرذان والجراثيم

سقوط المعتزلة كان بسبب سيفهم

اسفي تحتفي بصناعتها التقليدية

الصين – العملاق الجديد القادم