الجمعة 20 سبتمبر 2019


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أكتوبر 2012 الساعة 35 : 22


جريدة مغرب الغد تحاور الشاعر المصري رامي السيد يوسف المدبولي من السعودية


 

جريدة مغرب الغد تحاور الشاعر المصري رامي  السيد يوسف المدبولي من السعودية

حاورته لمغرب الغد : الحسنية بوسلهام


س: أقترح بدءا وقبل الحديث عن تجربتكم الشعرية الخاصة وعلى غير المعتاد أن يكون البدء شعرا، فأي قصيدة ولو مقطع  ستهديه جمهورك هنا بالمغرب؟  
متقوليش

متقوليش غايتي البعاد متقولــــيش
متقوليش أنى نسيت متخافـــــــيش
مهما قالوا ياحببتى ماتصدقــــــيش
طب قوليلى ياحياتى ازاى أعــــيش
وإحنا روح بتحب حب ماينتهـــيش
قربى جنبي هنا وماتبـــــــــــعديش
انسي اللــــــي فــــــات ماتسالــيش
عـــــن جـــــرح كـــــان ماتقولـيش
ارجـــــــوكى آنـــت مات فكــــريش
أنـــــى نســـيت أرجــوك ماتخافيش
دا يوم ماجـــيتى ويوم ما غــــــبتى
يــــــوم لقــــــــانا يــــــوم مــــاقلت
انــــــك أنــــــت ف قلــــــبي دبــــت
قلـــبي أتـــخلق يـــومها عشانـــــــك
فــــــرد جنــــــاحه ضــــــم حــــنانك
طــــــــاب خــــــضاره يــــــوم لوقاك
يبقـــــــى ازاى ياحيــــــاتى أنســــاك
وانســــــي حنانــــــك وانســـي هواك
خـــــلاص دا روحــــي بقـــــت جواك
دمعـــــي وسهــــري وقلـــــبي الباكي
فرحـــــى وحـــــبي وأنـــــا ويــــــاكى

س: نعود  إلى البدايات والعود رامي إلى بحور القصيد؟ . فكيف كانت بدايات المبدع رامي المدبولي ؟

كانت بداياتى مع اول مرحله المراهقة تقريبا فى سن السادسة عشر فى مرحله التعليم الثانوي وكانت عندما كنت استمع الى اغاني ام كلثوم وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش وفيروز وكنت ادخر من مصروفي لكي اشترى ديوان  للشاعر المصري الكبير فاروق جويدة والشاعر المصري عبد الرحمن الابنودى وصلاح جاهين ونزار القباني هؤلاء كانوا عائلتي الادبيه التي كنت اسبح بين حروفهم وكنت اقف امام المرآة واقلد كل واحد منهم فى الالقاء  حتى بدات اكتب اول تجربة لى وهى كانت قصيدة بعنوان الساحرة الجذابه  ومنها (( اعجب من سحر عيناك الشاردتان في الافق حتى اختبئت الشمس وراء السحب وتردد القمر  فى خطاه فكاد ان يختنق)

س: هل كانت الإنطلاقة  شعرا أم كانت مواهب أخرى تطل من نافدة إبداعك ؟

نعم كانت لى مواهب اخرى بدأت فى المرحله الابتداية وكانت فى التمثيل المسرحى وكنت بطل لمسرحية سيف الله المسلول. خالد بن الوليد من اخراج المخرجة المصرية إجلال زكى  على مسرح الطفل  بالثقافة الجماهيرية بمحافظتى البحيرة وكانت التجربة الثانية فى المسرح مع المخرج عبده رجب  الى ان وصلت الى مرحلة الشباب وكنت ضمن فريق المسرح بالمحافظة ومركز الفنون حصلت على جائزة ممثل اول على مستوى الجمهوريه 1993-1994-1995 على التوالى   على مسرحيه نرجو الانتباه ومسرحيه العرائس  اخراج فوزى درويش ومسرحية اهرامات للبيع اخراج المخرج الكبير هشام جمعه،  إلى جانب موهبة في الظل وهى النحت على الحجر ثم الرسم بالزيت و اعمال الحزف والفخار من الطين ..

س: سأقول  عنوان  " متغربين "  وسأترك عندك  السؤال وانتظر الإجابة؟ .

متغربين  ااااااه من هذه الكلمه التي لها اثر كبير في حياتي  فأنا منذ إتمام الشهادة الاعداديه  بدأت حياتى مع الغربه حين التحاقى بالمدرسه الثانوية الجوية لأتعلم الطيران وكانت تابعه للجيش وهناك بدياتى الاولى  مع الغربه فى مرحله تعتبر مرحله الطفوله المتاخرة وبدايه مرحلة المراهقة حينها شعرت بالغربه عن اسرتى عن عائلتى وعن اصدقائى والمنطقه التى كنا نعيش  فيها وعن الحياه المدنية عموما مما اثر فى تكوين شخصيتى وتعلمت الجلد والصبر والعيش فى اصعب الظروف وكيفيه تخطى أي مرحله صعبة فى حياتى وانا في  رجولة مبكرة  تسبق عمرى بعدها تخرجت من الثانويه الجوية والتحقت بكليه التربيه الرياضية وهى ايضا شبه معسكر الجيش وكانت مرحله اخرى من الغربه  ثم التحاقى بالجيش لتأدية الواجب الوطنى  فى الخدمة العسكرية ثم بعد ذلك اندمجت مع الحياه العملية والعمل فعشت الغربه فى كل اشكالها من الغربه عن اصدقائى عن اهلى  حتى الغربه عن نفسى حين افتقد الحب فلم اجد نفسى. كل هذا كان  بمثابة مخاض لإشراقة عذبة في حياتي  ديواني الأول  تحت عنوان  (متغربين) وأول اغنية من ألحان المحلن المصرى سامو كانت  متغربين

س: هذا الحديث  يدفعنا للحديث عن المشاريع  المستقبلية التي يشتغل عليها  الشاعر رامي المدبولي، وأيضا الأجندة المستقبلية؟؟ هناك عده اتجاهات بالنسبة للمشاريع المستقبليه؟ 

أولا اسعي الى ان اجمع كل اعمالى الشعرية فى ديوان بعنوان الأعمال الكاملة مباشرة، بعد أن يخرج  ديواني التاني الذي هو قيد النشر "هدية مرفوضة"، ثانيا امنية حياتي ان اعمل مشروع لمركز تأهيل رياضى للاصابات على ارض المغرب

س: ارض المغرب رامي المدبولي شاعر مصري   إلا ان هناك سر ما  وحنين لأرض المغرب  ... هل يمكننا الاطلاع على سر هذا  الحنين  والعشق ؟

انا عاشق للمغرب بلد اجدادى وجذورى الشريفة فانا من ضمن احفاد مولاى ادريس زرهون بفاس . فعلا أعشق تراب المغرب وأعشق شعبها الكريم المضياف الذى تعلمت منه فنون المقابله والضيافه  والشياكه والرقى والحب.

س: هل كان للمغرب نصيب من إبداعات الشاعر رامي؟

 نعم له  نصيب وعشقي له أسرار.. زرته  كثيرا وكتبت  على شطه كثيرا هناك على شاطئ الرباط بعض قصائدى من ديوان متغربين....     

س: الشاعر رامي المدبولي هل يمكنك ان تضعنا _سيدي الشاعر _ في الصورة من المشهد الثقافي عامة والشعري خاصة في جمهورية  مصر العربية ؟؟

المشهد الثقافى عامة والشعرى خاصة في مصر . صراحة اختلف الوضع بعد ثوره 25 يناير التى اطاحت بنظام الدكتاتورية والمحسوبية بمصر فى كل قطاعات ومفاصل الدولة اقبل الثورة كان كل شئ محسوب على المحسوبيات والمعارف والشلل  فى جميع مجالات الابداع  ولكن بعد الثورة شهدت مصر لا يقل عن  40% من شعبها  مبعدين مغمورين فى كل المجا لات وتم بث لهم شعاع الضور وطفو على سطح الساحه بسرعة رهيبة  وامتلأت الفضايئات والصحف والمجلات بابدعات الشباب الواعد بعد ان كانت انافسهم مدفونة  فى نشاطات المدارس وقصور الثقافه فقط لا غير .

س: نعود إلى الشعر استمرار الجدال حول قصيدة النثر ألا يبدو لك بأنه صار متجاوزا الان خصوصا بعد أن أكدت شرعيتها وجدارتها الشعريتين ؟؟

اختلف مع كل المذاهب والمدارس فى الشعر التي تقول بتصنيف احساس ومذاق الشاعر تحت مسميات وتكهنات في رأي الخاص جدا  والذي اعمله به  اكتب فقط ما يمليه عليك احساسك ومشاعرك  وتحرر من أي قيد وشرط . اكتب بكل صدق اشعر انها امانه على القلم وعليه أن يوصلها الى بياض الورقة  كما هى لست  من مشجعى التصنيفات والتقيدات بااشكال والوان معينه انا ارى ان اى ابداع مرتبط بالاحساس البشرى والحالة الإبداعية لايجب تقيده  فى قالب معين وفى قوانين وقواعد معينه  فالروح أوسع من ان يلبسها جسد .

س: هل مازال الشعر (ديوان العرب) أم انه بدأ في إخلاء الساحة للرواية في - الشرق خاصة – وللقصة القصيرة في - المغرب خاصة -؟

نعم أصبحت الرواية والقصه القصيرة  تسير جانبا الى جنب مع  الشعر فى  توصيل رسالة إنسانية  معينة لم يعد السان والاحساس العربي حبيس الشعر فقط ... 

س: يتبادر إلى الذهن دائما ونحن أمام قصيدة ما او  لوحة ما, الطقوس التي تحيط بالمبدع  وهو في حالة إبداع  .  ما هي الطقوس الخاصة لشاعر رامي المدبولي في هاته الحالة الابداعية؟

إنه التورط الجميل ..القصيده تغازلنى  اقترب منها فتراودني  وتضاجعنى   وتحمل منى كل احساس جميل كل مشاعرى بدفئها كل حالاتى وتنجب لى طفلا جميلا أعشقه مدى الحياه  فالقصيدة تكتبني دون علم مني ولا استأذان لاجدني متورطا وإياها .

س: سنتحول الان إلى الملتقيات التي شاركت فيها وتركت بصمة لديك وهل خضت يوما ما مسابقة دولية او وطنية  وان كان ذلك ماهي  الجوائز المحصل عليها؟

 شاركت فى مسابقة دولية فى المجال الكشفى وحصلت على جوائز عديدة على طوال  ربع قرن كما حصلت على شهادات عديده فى هذا المجال.

شاركت فى مسابقه دوليه لمراكز الفنون للمسرح واخذت جوائز عديدة مثلت مصر مع فريق التمثيل فى تونس سنه 1996 بمسرحيه نرجوا الانتباه

 شاركت كثيرا في ملتقيات شعر واكثر ملتقى تأثرت به فعلا كان فى ملتقى منتدى كنوز الشهرى وكنت ضيف شرف فى ملتقى الافطار الجماعى فى رمضان الماضى كان هناك الدفئ الشعري والانساني معا.

س: رامي المدبولي ماجستير تربية رياضية ومتخصص في العلاج االطبيعي و إصابات الملاعب . وعمل في التدريس بجمهورية مصر العربية تم انتقلت الى العمل بالمملكة العربية السعودية كمدير فني  وإخصائي علاج طبيعي لأكبر المراكز الرياضية الصحية بشمال المملكة، كيف  توفق بين مهنتك التي تتطلب حركية دائمة ومتابعة  وبين الكتابة ؟

الكتابة هى الماء والهواء بالنسبة لى  او كمطر وانا أرض عطشى  فلا يمكن لسنبلة ان يشتد عودها ويؤتى أكلها دون  ان تسقى  جيدا ..فلا اقدر ان امارس عملى بكفاءة دون ان ابوح  بدواخلى بانفعالاتي  وتأملاتي في قصيدة  .كما انى كائن ليلى فاليل صديقى وصومعتى  والحمد لله  ناجح لحد ما في التوفيق بين الكتابة والعمل .

س: أنت شاعر تملك السحر والخيال تملك الابداع أعطيك ساعة من خلالها يمكن ان تحكم العالم ماذا يمكنن أن تفعل في هاته الساعة ؟؟

اولا  اعمل على توحيد اللغة

ثانيا الغى الحدود بين كل الدول وخاصة الدول العربية

ثالثا  قرار عالمى ابداعى السماح للراسمين والشعراء بنشر ابدعاتهم على حوائط المدارس والنوادى والساحات الرياضية  

س: السؤال ما قبل الختم , أنت  شاعر مبدع رسمت مسارا رائعا إلى حد الساعة, ماهي نصيحتك لكل من يطمح لحرف أرقى وبداية طيبة ؟

ان يكتب ولا يخاف كل مايشعر به شرط ان يكون بصدق ولا يتصنع لان اقرب وسيله لتصديق مايكتب هو الكتابة عن تجربة شعورية صادقه بمايحمل المعنى ..

س: في الحقيقة أنا سعيدة جدا بهذا اللقاء وكخلاصة وكلمة أخيرة لختم هذا الحوار , اتمناه منك.

 اتقدم الى  جريدة مغرب الغد  بجزيل الشكر والإمتنان التي اتاحت لي الفرصة عن طريق ممثلتها  الإعلامية الراقية الحسنية بوسلهام.. لاكون بحوارى هذا بين يد كل ابن وبنت عم لى بالمغرب فهناك جذورى ووطن اجدادى تحية من قلبى الى كل شعب المغرب الى كل مبدعين المغرب اصدقائى واخواتى واولاد العمومه شكرا ..

 

 

 

 






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- منورنا بالمغرب العربى كله

احمد اباظه

منورنا بالمغرب العربى كله

في 02 أكتوبر 2012 الساعة 19 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حقا"

montaser mansur

حقا" أناملة تمطر شعرا.. والقصيد يتبناة ..يتقمصة توأم روحة .. أنه الشاعر المبدع الرائع الخلوق / رامي المدبولي ,,سلمت وقلمك ايها الشاعر الفز القدير ..دمت بخير والق ..

في 02 أكتوبر 2012 الساعة 28 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الشاعر المصري رامي السيد يوسف المدبولي من السعودية

الشاعر ياسر العمورى

حوار ممتع وشيق .. تحياتى وتقديرى لجريدة غد المغرب ولشاعرنا الجميل رامى الدبولى

في 03 أكتوبر 2012 الساعة 04 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- حوار شيق

البتول العلوي


مساء النور الشاعر الغنائي أستاذ رامي
المدبولي أحييك على هذا الحوار الشيق الذي أمتعتنا به و الذي قربنا من شخصيتك الأدبية و الاجتماعية و الشكر موصول للصحفية الراقية الحسنية بوسلهام
لمغرب الغد.

في 03 أكتوبر 2012 الساعة 38 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق



د.مصطفى تاج الدين لمغرب الغد: نحتاج إلى إعادة تفسير القرآن الكريم

باحث جزائرى يترجم القرآن الكريم إلى اللغة الأمازيغية

مرحبا بكم في موقع جريدة مغرب الغد

الثقافة الديمقراطية

حي أديس نيغير بمدينة تنغير بدون ماء صالح للشرب منذ 3 أيام

20 فبراير: حركة "حرية و ديمقراطية الآن" تتراجع عن التظاهر

عزوف كبير عن المشاركة في مسيرات 20 فبراير

البطل المراكشي زكرياء الشتاتي في المركز الثالث في بطولة المغرب للكراطي.

حركة شباب 20 فبراير بأكادير يستعدون لوقفة احتجاجية جديدة يوم الأربعاء 23 فيراير

هالة سرحان تتهم سوزان مبارك والعادلى بأنهما وراء قضية الساقطات

د.مصطفى تاج الدين لمغرب الغد: نحتاج إلى إعادة تفسير القرآن الكريم

مرحبا بكم في موقع جريدة مغرب الغد

حي أديس نيغير بمدينة تنغير بدون ماء صالح للشرب منذ 3 أيام

20 فبراير: حركة "حرية و ديمقراطية الآن" تتراجع عن التظاهر

عزوف كبير عن المشاركة في مسيرات 20 فبراير

البطل المراكشي زكرياء الشتاتي في المركز الثالث في بطولة المغرب للكراطي.

أندية كرة اليد تحرم بقوة القانون من الإستقبال بميدانها بمراكش

الإحتقان مستمر بين كاتب عام وموظفي مقاطعة جليز بمراكش

عاجل: وفاة شخصين في انهيار بورش بمراكش

إعفاء مدير مؤسسة رعاية المكفوفين بمراكش