السبت 21 أكتوبر 2017


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 مارس 2011 الساعة 57 : 01


انطلاق مهرجان أبو ظبي الثامن للثقافة والفنون


انطلاق مهرجان أبو ظبي الثامن للثقافة والفنون

مغرب الغد - متابعة

انطلقت فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أبوظبي ‬2011 للثقافة والفنون، الذي تنظمه مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ، ويستمر حتى ‬4 أبريل المقبل تحت رعـاية الفـريق أول ســـمو الشـــيخ محــــمد بن زايـد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ويشتمل برنامج فعاليات المهرجان ـ الذي يعد أحد أهم التظاهرات الفنية والثقافية في المنطقة ـ على مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية المميزة التي تضم عروض الموسيقى الكلاسيكية وأمسيات الباليه والأوبرا والجاز وروائع المختارات الموسيقية وكنوز الموروث الفني والثقافي العربي ومجموعة من الأنشطة والفعاليات الهادفة ضمن البرنامجين التعليمي والمجتمعي المصاحبين لفعاليات المهرجان الرئيسية

الافتتاح

ويفتتح المهرجان فعالياته وبرنامجه الرئيسي يوم ‬19 مارس بحفل أوركسترا والوني الملكية لموسيقى الحجرة من بلجيكا الدولة ضيفة شرف المهرجان في دورته الحالية مع مختارات من روائع موزارت بقيادة أوغسطين دوميه قائد الأوركسترا وعازف الكمان المتألق برفقة عازف البيانو اللبناني عبد الرحمن الباشا الحاصل على العديد من الجوائز العالمية ومشاركة موسيقيين حائزين على جوائز كلية الملكة إليزابيث للموسيقى من بلجيكا.

وتشكل الفنون التشكيلية المبدعة أحد معالم المهرجان هذا العام حيث يقام في ردهة مسرح قصر الإمارات معرض الفنان الجزائري العالمي رشيد القريشي (طريق الورودلالا طيلة أيام المهرجان .

ويقدم المعرض فرصة مميزة للجمهور للإطلاع على إبداعات فنية رائعة تلقي الضوء على أعمال الفنان المستوحاة من التراث الصوفي الذي عرف به جلال الدين الرومي في القرن الثالث عشر.

وتقدم أمسية الباليه ـ ضمن عروض الأداء المبدعة ـ لعشاق الفن الراقي في الأول من إبريل القادم الثنائي المبدع الرئيسيين من مسرح الباليه الأمريكي ماكس وإيرينا برفقة نجوم الباليه من مسرح البولشوي ومسرح مارينسكي وذلك في عرض يضم أفضل فناني الباليه في العالم بمشاركة الأوركسترا الوطنية الروسية بقيادة المايسترو العالمي فاليري أوفسيانيكوف .

ويشمل العرض الساحر تقديم مشاهد من أعمال عالمية مثل بحيرة البجع و الأميرة النائمة وروميو وجولييت. ويقام في الثاني من أبريل القادم حفل( برونفمان وبرامز) الذي تحييه الأوركسترا الوطنية الروسية المصنفة ضمن أفضل ‬20 فرقة أوركسترا

عالمية بقيادة نيكولا لويزوتي الفائز بالجائزة الأولى لمهرجان بوتشيني مدير أوبرا سان فرانسيسكو وقائد أوركسترا طوكيو السيمفونية وبمشاركة عازف البيانو الفائز بجائزة غرامي يفيم برونفمان. ويقدم الحفل مقطوعات موسيقية متنوعة تشمل أعمالا فنية لرواد عالميين مثل برامز بيتهوفن وفيردي. وتشهد فعاليات البرنامج الرئيسي للمهرجان هذا العام حفل أسطورة الجاز الأميركي آل جارو يوم الثالث من أبريل المقبل. ويمتع آل جارو ـ الحاصل على جائزة غرامي الموسيقية سبع مرات ـ الجمهور بعزف أشهر مقطوعاته الموسيقية.

ويختتم المهرجان فعاليات البرنامج الرئيسي في الرابع من أبريل مع أمسية الأوبرا الساحرة ( ديمتري وأصدقاؤه) التي ستجمع الباريتون العالمي المبدع ديمتري هوفرو ستوفسكي الفائز بجائزة (مغني العالم ) من مسابقة كارديف برفقة السوبرانو الشابة الواعدة إكاتيرينا سويرينا ترافقهم معزوفات فرقة الأوركسترا الروسية الوطنية بقيادة المايسترو نيكولا لويزوتي.

قاعة زهى حديد

وتستضيف الدورة الجديدة من مهرجان أبوظبي في الفترة من ‬22 وحتى ‬29 مارس الجاري قاعة المصممة المعمارية زها حديد تحت شعار ( إبداع الشرق : إرث موسيقي ومعمار إنساني ) والتي تمثل قاعة عروض فنية وثقافية متنقلة ذات تصميم هندسي جذاب تمنح الجمهور فرصة تجربة حضور فعاليات فنية راقية في أجواء فريدة وتوظف بتناغم بديع التقنيات الضوئية وأنظمة الصوت المبتكرة لضمان تواجد الحضور في بيئة مثالية للاستمتاع بمجموعة من العروض الفنية المتميزة .

ويشارك في فعاليات القاعة التي تتسع لحوالي ‬200 مقعد مجموعة من أبرز المبدعين العرب أمثال الفنان التشكيلي العالمي رشيد القريشي والفنانة الأردنية مكادي نحاس والفنانة اللبنانية سمية بعلبكي والمؤلف الموسيقي اللبناني أسامة الرحباني ومغنية الأوبرا الإماراتية سارة القيواني بالتعاون مع معهد ويل للموسيقى التابع للصرح الموسيقي الأهم في نيويورك (كارنيغي هول) ومدرسة جوليارد ومنطقة نيويورك التعليمية، بالإضافة إلى عازف التشيللو العالمي جان غيين كيراس.

يذكر ان مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ستقوم بالتبرع بعائدات مبيعات تذاكر مختلف فعاليات المهرجان هذا العام إلى مراكز إيواء النساء والأطفال ضحايا الاتجار بالبشر ومشروع الغدير.

عروض وورش عمل

قالت هدى كانو مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: ان المهرجان ـ الذي يستقطب كوكبة من كبار الفنانين والمبدعين على المستوى الإقليمي والعالمي ـ يعزز صورة العاصمة كمدينة عالمية للفنون وعبر الفن والتعليم والثقافة والإبداع والتكليف بإعداد الأعمال الفنية الجديدة . وتتنوع برامج المهرجان لتشمل العروض الفنية الراقية والحوارات والنقاشات الثقافية ومجموعة ورش عمل ومعارض متنوعة وغيرها من الأنشطة، ضمن البرنامج التعليمي والمجتمعي الذي يضم فعاليات تنظم في جميع إمارات الدولة السبع.

 

 






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق



رحلة ممتعة في أحضان الجنوب الشرقي للمغرب

المشترَك الإنساني

إعطاء الإنطلاقة للدورة 17 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالبيضاء

أهم الأحداث التي شهدتها مصر في فترة حكم مبارك

مرحبا بكم في موقع جريدة مغرب الغد

التوفيق : إمارة المؤمنين تشتغل اشتغالين: سياسي روحي ووظيفي

برنامج بطولة العصبة لموسم 2010/2011 فئة الكبار-مجموعات مراكش

مجموعة "مع الملكية... من أجل تحقيق كرامة الشعب المغربي"

أكثر من 20 قتيلا في صدامات الجمعة في ليبيا

حتى يغيروا ما بأنفسهم

انطلاق مهرجان أبو ظبي الثامن للثقافة والفنون

10 طرق وضع بها مركز السينما العربية بصمته في المحافل الدولية خلال 2016