السبت 24 يونيو 2017


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 يناير 2011 الساعة 22 : 13


أية جهوية لمغرب القرن الواحد والعشرين


أية جهوية لمغرب القرن الواحد والعشرين

كتاب جديد للأستاذ محمد أديب السلاوي

يقع الكتاب الجديد للأستاذ محمد أديب السلاوي، في153 صفحة من القطع المتوسط، وقامت بطبعه دار الوطن للطباعة والنشر والتوزيع, في فاتحة وست إضاءات فضلا عن لائحة المصادر والمراجع وتذكير بالجهات ال16 للمملكة.

وتناول المؤلف في الإضاءة الأولى وهي بعنوان "من الجامعة إلى الجهة" مباحث "في عهد الحماية" و"في عهد الاستقلال" و"الجهة في المسار المغربي" و"الجهة في الخطاب الملكي" و"الجهة في الخطاب الحزبي الإعلامي".

وتطرق في الإضاءة الثانية، وهي بعنوان "الجهة من دستور1992 إلى دستور1996 ", إلى "الدستور ومشروعية المراجعة" و"شرعية الإصلاحات" و"إصلاحات الدستور الجديد" و"الجهة وتجذر المسألة الديموقراطية" و"الجهة والتقسيم الجهوي" و"الجهة والمستقبل الديموقراطي".

كما تناول في الإضاءة الثالثة، وهي بعنوان "الجهة في القوانين المغربية", مباحث "ظهير16 يونيو1971 " و"قانون الجهة" و"الجهة والبعد اللامركزي" فيما بحث في الإضاءة الرابعة وهي بعنوان "الجهة كاستراتيجية للتنمية" مبحثي "الجهة والعولمة أية علاقة" و"الجهة وآفاق المستقبل".

أما خامسة الإضاءات وهي بعنوان "الجهة الموسعة, البديل الممكن" فتدرس مباحث "الجهة كمصطلح مغربي" و"الجهة المغربية والاختلالات" و"قراءة رسمية في الاختلالات" و"الجهة الموسعة .. البديل الممكن" فيما تتطرق الإضاءة السادسة وهي بعنوان "الجهة الموسعة وأسئلتها الملحة" إلى مباحث "الجهة في عالم اليوم" و"الجهة مغربيا" و"الجهة خارطة طريق" و"الجهوية الموسعة والعولمة" و"الجهوية الموسعة في المقترح السياسي" و"الجهوية الموسعة في المقترح الأكاديمي" و"بعد...".                                       






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق



أية جهوية لمغرب القرن الواحد والعشرين

السياحة المغربية تشق طريقها نحو الصدارة العالمية

فيضان واد إسيل بمراكش : متابعة

إقليم ورزازات يعاني من عطالة الأجهزة الطبية

الملتقى الوطني الثاني للصحافة بإقليم صفرو

تدريب جهوي للتحكيم في رياضة الجيدو

افتتاح أشغال الجامعة الربيعية لمركز تنمية جهة مراكش تانسيفت

أكادير تحتضن الدورة الجهوية الاولى لبرلمان الطفل

أعداء الوطن و الملك الحقيقيون ..!!

المهندس و خطط التنمية القطاعية بالمغرب

أية جهوية لمغرب القرن الواحد والعشرين