الإثنين 23 أكتوبر 2017


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 4 يوليوز 2013 الساعة 12:09


انطلاق فعاليات الجامعة الصيفية لمشروع منبر الحرية


علي أحمان

انطلقت مساء الاحد الماضي فعاليات الجامعة الصيفية لمشروع منبر الحرية، في نسختها التاسعة بمنتج ضاية الرومي 80 كلم شمال العاصمة المغربية الرباط، والتي سوف تستمر إلى غاية 05 يوليوز/تموز 2013. وتنظم هذه النسخة بشراكة مع المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية.

ويشارك في دورة هذه السنة أكاديميون مرموقون من مختلف أنحاء العالم العربي، لإغناء النقاش حول جملة من المحاور التي تهم الراهن العربي، وتتولى بالدرس وتحليل مجريات الأحداث والمتغيرات في المشهد العربي من زوايا ومقاربات مختلفة. وتشهد هذه النسخة حضور أكثر من أربعين باحثا من مختلف بقاع العالم العربي، وتنعقد تحت شعار "التحول الديمقراطي بين مطلب الانتقال الديمقراطي ومأزق الصراعات الداخلية".

ويشارك في الشطر الأول لهذه الدورة – حسب اللجنة المنظمة – كل من المفكر المغربي الدكتور محمد سبيلا بمداخلتين: إحداهما عن "ماهية الحداثة والتحديث؟" والأخرى حول "المسألة الدينية بين التراث والحداثة".

ويحضر أيضا في الجامعة الأكاديمي التونسي محمد الحداد أستاذ كرسي اليونسكو لمقارنة الأديان ورئيس المرصد العربي للأديان والحريات بمداخلة تحت عنوان "ما بعد الثورات العربية أو النقلات النوعية في المجتمعات العربية".

ومن الجزائر يشارك الأكاديمي بوحينة قوي عميد كلية الحقوق ورغلة قاصدي مرباح بمداخلتين الأولى عن "ترسيخ ثقافة الديمقراطية كأحد آليات تعزيز الانتقال الديمقراطي؟" والثانية عن المجتمع المدني بعنوان "قوة المجتمع المدني كآلية  لتجسيد ومأسسة الدمقرطة واستعادة المصلحة العامة؟".

جمهورية مصرية العربية حاضرة أيضا في الدورة بمشاركة الاقتصادي المصري علي مسعود المتخصص في اقتصاد التنمية الذي سوف يقارب "المشروعات التنموية في مصر بعد الثورة: الرؤية المتكاملة وآليات التسويق الاجتماعي والسياسي" في مداخلة أولى على أن تكون الثانية عن موضوع "إدراة التحول الاقتصادي والتوزيع العادل للثروة في مصر بعد الثورة".

ومن المغرب يشارك في الدورة الخبير الاقتصادي الدكتور نوح الهرموزي مدير مشروع منبر الحرية والباحث بمؤسسة أطلس من أجل الحرية الاقتصادية بمداخلة بعنوان "قصص وعبر من فشل النماذج الاقتصادية"، وإدريس لكريني أستاذ الحياة السياسية والعلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض مراكش ومدير مجموعة الأبحاث والدراسات الدولية حول إدارة الأزمات بمداخلة عن "الحراك العربي ومأزق المرحلة الانتقالية" ومحمد تملدو الرئيس المؤسس لشبكة اليبراليين العرب "العالم العربي بين الانتقال الديمقراطي والانتقال إلى الديمقراطية وإشكالية النموذج".

ويذكر أن منبر الحرية مشروع غير ربحي وغير حزبي غير تابع لأية منظومة أيديولوجية بل هو مشروع تعليمي يهدف إلى تقديم أدبيات الحرية الاقتصادية والسياسية والأفكار والدراسات المتعلقة بها لصنّاع القرار، وكل من يعنى بالحرية في العالم العربي من الطلبة والمثقفين والمؤسسات العلمية والأكاديمية، ورجال الأعمال ووسائل الإعلام. ويقدم منبر الحرية ترجمات لأعمال عالمية مرموقة وجادة، من كتب ومقالات ودراسات أكاديمية علمية، وتقارير، وأبحاث في مختلف المجالات. ويسعى من خلال هذه الوسائل إلى تقديم النتاج الفكري العالمي المتعلق بالحرية الإنسانية للقارئ العربي.

أما المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية فهو مؤسسة بحثية علمية عربية، تأسست من طرف ثلة من الباحثين بغية المساهمة في إغناء الحركية البحثية في العالم العربي. ويأتي تأسيسها في سياق التحولات التي تشهدها البنى المجتمعية في العالم العربي، وهي تحولات تتطلب المواكبة بالدرس والنقد والتحليل. كما يهدف إلى تطوير ونشر المعارف الإنسانية والاجتماعية في العالم العربي، والمساهمة في النقاش العام، وتقديم أفكار جديدة ومقترحات لصناع القرار والباحثين، مستلهمين المعارف الإنسانية والنماذج والتجارب الناجحة على الصعيد العالمي.






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق



رحلة ممتعة في أحضان الجنوب الشرقي للمغرب

المشترَك الإنساني

إعطاء الإنطلاقة للدورة 17 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالبيضاء

أهم الأحداث التي شهدتها مصر في فترة حكم مبارك

مرحبا بكم في موقع جريدة مغرب الغد

التوفيق : إمارة المؤمنين تشتغل اشتغالين: سياسي روحي ووظيفي

برنامج بطولة العصبة لموسم 2010/2011 فئة الكبار-مجموعات مراكش

مجموعة "مع الملكية... من أجل تحقيق كرامة الشعب المغربي"

أكثر من 20 قتيلا في صدامات الجمعة في ليبيا

حتى يغيروا ما بأنفسهم

إمارة الشارقة تستضيف ندوة صون التراث غير المادي بمشاركة مغربية

انطلاق فعاليات مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة تحت شعار "حِـكم الكون"

فعاليات مهرجان سيدي إفني: يوم الثلاثاء المقبل

انطلاق فعاليات مهرجان الدعارة السياسية

دورة تكوينية حول: "التغطية الصحفية للإنتخابات".

المعرض الدولي للنشر والكتاب وسؤال القراءة..

انطلاق فعاليات معرض أكادير الدولي للطوابعية والعملات

الدورة السادسة للمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات

منتدى التكوين والتنمية في نسخته الثالثة نموذج للأنشطة الثقافية ورافعة للتنمية المحلية

انطلاق فعاليات حوار قرية بنقاش حاد بين الجمعويين حول الطرق الناجعة للنهوض بتنمية منطقة آيت رخاء