الجمعة 18 أغسطس 2017


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 أبريل 2011 الساعة 03 : 22


مراكش تحتضن أشغال: الدورات التكوينية لدار المنتخب


مراكش تحتضن أشغال: الدورات التكوينية لدار المنتخب

مغرب الغد + و.م.ع

انطلقت اليوم الثلاثاء بمراكش الدورة التكوينية الأولى لدار المنتخب، التي تهدف إلى تقوية قدرات الجماعات المحلية في التسيير من أجل حكامة جيدة، والمساهمة في تنمية القدرات التدبيرية للمنتخبين.

كما تروم دار المنتخب تيسير الولوج إلى المعلومة الترابية وإنعاش وتبادل الخبرات الوطنية والدولية في مجال التسيير الترابي، ومساعدة وإرشاد الجماعات المحلية في مجال الهندسة الترابية والمالية المحلية، فضلا عن تحسين الممارسة الوظيفية للمنتخبين.
وأكد رئيس مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز، السيد حميد نرجس، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أنه في إطار الإصلاحات الدستورية التي دعا إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه التاريخي لتاسع مارس الماضي، القاضي بتعزيز الصرح الديمقراطي وإعطاء الجهة المكانة الطبيعية للممارسة الديمقراطية، فإن الجماعات الترابية ستضطلع باختصاصات ومسؤوليات جديدة في مجال تدبير الشأن الجهوي والإقليمي والمحلي.
وأضاف أن هذه المسؤوليات ستدعم دور الجماعات كشريك متميز للفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين والاجتماعيين، الشيء الذي يستوجب تأهيلها على الصعيد التنظيمي والوظيفي وخصوصا البشري للقيام بمهامها وفق نهج أساليب الحكامة الجيدة.
وأشار إلى أنه لإعمال مبدأ تعزيز المكتسبات، ودعم قدرات المؤسسات المنتخبة حتى يتسنى لها أن تكون في مستوى المهام التي ستناط بها، يجمع كل الفاعلين والشركاء في منظومة التسيير المحلي على ضرورة تأهيل المنتخب المحلي وتأطير الموارد البشرية العاملة بالجماعات الترابية، مشيرا إلى أنه سعيا وراء تحقيق هذا الهدف، تم إحداث دار المنتخب لجهة مراكش تانسيفت الحوز في إطار اتفاقية شراكة بين الجهة ووزارة الداخلية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.
وترتكز تدخلات دار المنتخب على خمسة محاور أساسية وهي تحسين الممارسة الوظيفية لمدربي الشأن المحلي، ومساعدة وإرشاد الجماعات في مجال الهندسة الترابية والمطابقة القانونية، ودعم التواصل الترابي، وبرمجة التعاون اللامركزي، وتتبع البرنامج التعاقدي في ميدان التأهيل الترابي للجهة والجماعات الترابية التابعة لها بشراكة مع الإدارات والمؤسسات والهيئات العمومية والخاصة.
ويستفيد من الدورة التكوينية الأولى التي تمحورت حول موضوع "معاينة مخالفات التعمير وتحرير وتبليغ المحاضر بشأنها" والمنظمة ليوم واحد بتأطير من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بمراكش السيد عبد الإله المستاري، 42 شخصا من مدبري ملف التعمير بالجماعات الحضرية بالجهة.
وتجدر الإشارة إلى أن حفل إعطاء انطلاقة الدورات التكوينية لدار المنتخب بالمدينة الحمراء، حضره على الخصوص والي جهة مراكش تانسيفت الحوز السيد محمد مهيدية، وعامل إقليم الصويرة السيد نبيل خروبي، ورئيسة المجلس الجماعي لمراكش السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، والكاتب العام لعمالة اقليم الحوز ورؤساء المجالس الإقليمية ورؤساء الجماعات المنخرطة في دار المنتخب.
وسيستفيد من خدمات دار المنتخب 3579 مستشارا جماعيا، من بينهم أزيد من 12 بالمائة نساء، وعشرة آلاف و863 موظف وإطار جماعي (من بينهم أزيد من 45 بالمائة نساء).






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق



في رثاء مآثرنا التاريخية

رحلة ممتعة في أحضان الجنوب الشرقي للمغرب

دولة الإمارات..التي أبهرتني

مجلس جهة مراكش -تانسيفت -الحوز يصادق على عدد من المشاريع التنموية

ماذا يريد المغرب من الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة

هل فعلا ثمن الأدوية غال بالمغرب؟

تنظيم الدورة الثانية لتظاهرة (ميد إين آرت) بمدينة مراكش

الحكومات العربية مخيرة بين الإصلاح أو الانتفاضات.

غزالة سوس يهزم فارس النخيل بميدانه.

فيروس الشغب لم يستتن المركب الرياضي الجديد بمراكش في لقاء الكوكب و الحسنية .

مراكش تحتضن أشغال الدورة السادسة للمؤتمر الفرنسي المغربي حول طب المستعجلات و الكوارث

مراكش تحتضن أشغال: الدورات التكوينية لدار المنتخب

مدينة العيون تحتضن أشغال ندوة "دولة إمارة المؤمنين ورابطة البيعة الشرعية.. الأصالة والامتداد"

سقوط شجرة كبيرة تصيب سيدة على مستوى الرجل بمراكش