الإثنين 21 يناير 2019


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 6 أبريل 2015 الساعة 18:22


المهرجان الثقافي والسياحي بامحاميد الغزلان موسم الولي الصالح سيدي ناجي 2015 تحت شعار: " المواسيم الدينية دعامة أساس لتربية على المواطنة "


مغرب الغد

  ستشهد بلدة امحاميد الغزلان بالجنوب الشرقي المغربي ربيعها الثقافي المنظم على هامش موسم الولي الصالح الشريف سيدي ناجي بالجنوب المغربي في دورة 2015 المنظم من طرف جمعية سيدي ناجي للثقافة والتنمية آمحاميد الغزلان بدعم من عمالة الإقليم والمجلس الإقليمي لزاكورة أيام 09 ، 10و11 أبريل 2015.
برنامج الدورة يسعى إلى التعريف بالتراث المحلي ألا مادي  للمنطقة العريقة و كذا التحسيس بالموروث الثقافي بجمهورية مالي الشقيقة و التي توجد بها مؤلفات الولي الصالح الشريف سيدي ناجي . برنامج الدورة سيشهد استضافة أساتذة ومهتمين بالتراث  من جمهورية مالي و ليبيا و كذا من مختلف الجامعات المغربية.
يسعى برنامج هذه الدورة إلى التركيز على التراث الا مادي للمنطقة بإنجاز عروض ثقافية لمختلف قبائل المحاميد الغزلان وذلك من اجل تحقيق طلبه لتصنيف المهرجان ضمن التراث اللامادي العالمي من طرف اليونيسكو.
وسيتضمن المهرجان أنشطة غنائية متنوعة يتمازج فيها الفني ، الروحي ، الثقافي والرياضي بالاقتصادي والاجتماعي، بحيث ستعيش ساحة آمحاميد الغزلان على إيقاعات الموسيقى التراثية لواحات درعة وقبائلها، الزاخر بغنائه، كما سيكون الجمهور على موعد مع سباق الهجن، سباق الخيل على الرمال و التبوريدة.
كما سيحتضن الموسم أنشطة موازية تتمثل في عرض منتوجات الصناعة التقليدية، متحف الأدوات التقليدية المحلية المستعملة في المناطق ( من الترحال إلى الاستقرار)، بالإضافة الى التعريف بالسياحة الاستشفائية (أو ما يعرف بالحمامات الرملية ….
و يبقى أهم ما يميز هذه الدورة هو تثمين الدور الاجتماعي الذي يقوم به هذا الموسم خاصة على مستوى ربط صلات الرحم بين حفدة الولي الصالح الشريف سيدي ناجي في كل أرجاء الوطن، بل وحتى من بعض الدول الصديقة.
المهرجان سيكون موعدا لاستقبال قافلة النواجي القادمين من مختلف دول المغرب العربي و كذا من المدن المغربية و ذلك سعيا منهم لصلة الرحم بقبيلتهم  الأصل بامحاميد الغزلان .

 






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق



مؤسسة روح فاس تحدث "مهرجان الفيلم السياسي" بفاس

دويتشه فيله: جيوب المغاربة الفارغة تعمق عزوفهم عن القراءة

خاص بمغرب الغد: تفاصيل ربيع القرب 2011 الذي تنظمه مقاطعة جليز بمراكش

انطلاق مهرجان أبو ظبي الثامن للثقافة والفنون

مراكش تحتضن فعاليات المهرجان الدولي للنقش على الخشب

المندوب السامي للمقاومة يضل طريقه في صاغرو

الإعلان عن تنظيم الدورة الخامسة من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بمراكش

اختتام الدورة 16 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي في أكادير

الدار البيضاء تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي لفيلم الرسوم المتحركة من 12 إلى 16 أبريل

الجماعة القروية للا تكركوست تحتضن المهرجان الربيعي الأول للصناعة التقليدية

الدورة الثانية من مهرجان الثقافة الشعبية لواحة كير بقصر أولاد علي ببوذنيب

المضيق تستضيف النسخة الأولى لمهرجان الثقافات الثلاث.

الدورة 14 لمهرجان هواة علم الفلك

المهرجان الوطني المدرسي للثقافة والفنون الشعبية

المهرجان الثقافي والسياحي بامحاميد الغزلان موسم الولي الصالح سيدي ناجي 2015 تحت شعار: " المواسيم الدينية دعامة أساس لتربية على المواطنة "

مهرجان وجدة الاول للتراث المحلي

فريق اف سي فلوريدا وصيف بطولة أمريكا أقل من 15 سنة يحل بالمغرب اواخر نونبر القادم في زيارة الاولى من نوعها