السبت 24 يونيو 2017


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 فبراير 2011 الساعة 08 : 23


شباب ذاكرة مصر المعاصرة يوثقون لثورة 25 يناير


شباب ذاكرة مصر المعاصرة يوثقون لثورة 25 يناير

مغرب الغد - الإسكندرية في 14 فبراير 

أعلن الدكتور خالد عزب؛ مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية والمشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة http://modernegypt.bibalex.org، أن فريق عمل المشروع بدأ بتوثيق ثورة 25 يناير 2011 المنادية بالتغيير والإصلاح ومحاربة الفساد، وذلك في إطار دور مكتبة الإسكندرية في الحفاظ على التراث المصري والنمو بالفكر التوثيقي في كافة المجالات.

وقال عزب إن ذلك المشروع التوثيقي الكبير سيتيح للمصريين وغيرهم الاطلاع على كافة المواد المتعلقة بالثورة؛ مثل: الصور، والوثائق الرسمية كالقرارات، وغير الرسمية مثل المنشورات، إضافة إلى الأرشيف الصحفي، والصوتيات كالأغاني، ومقاطع الفيديو، وغيرها من المواد، من خلال الموقع الإلكتروني للذاكرة.

من جانبه، رحب محمود عزت؛ رئيس وحدة البحوث بذاكرة مصر المعاصرة، بجميع المساهمات والمشاركات بأي نوع من المواد المطبوعة أو الإلكترونية، بحيث يتم التواصل من خلال البريد الإلكتروني: mahmoud.ezzat@bibalex.org، من أجل إثراء ذلك المشروع الوطني، وخروجه بشكل يليق بالإنجاز الذي حققه شباب ثورة 25 يناير 2011.

وأضاف عزت أن ذاكرة مصر المعاصرة تمتلك الآن ملفات وثائقية للأحداث التي واكبت ثورة 25 يناير منذ بدايتها وحتى نجاحها في 11 فبراير، متضمنة ملفًّا خاصًّا بكل محافظة من محافظات مصر، وجميع المقالات والأرشيف الصحفي الكامل لكافة الجرائد والمجلات. كما أن فريق العمل لديه ملفات خاصة بشهداء ثورة 25 يناير تم الاعتماد فيها على ما نشره الناشطون وأصدقاء الضحايا على شبكة الإنترنت، لتوثيق قصص هؤلاء الشهداء وإضافتهم إلى سجل تضحيات الشعب المصري.

يذكر أن ذاكرة مصر المعاصرة تعد أكبر بوابة إلكترونية تضم بين صفحاتها تاريخ مصر في قرنين من الزمان؛ بدءًا من عهد والي مصر محمد علي باشا عام 1805 وحتى نهاية عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات في 6 أكتوبر 1981.

ويتم تحديث المواد المدخلة للموقع الإلكتروني مرتين شهريًّا، حيث يقوم فريق الباحثين القائمين على الموقع بإضافة العديد من المواد؛ مثل: الصور، والوثائق، والملفات الصوتية، ومقاطع الفيديو، والأرشيف الصحفي، والطوابع البريدية، وغيرها.

وفاز موقع ذاكرة مصر المعاصرة بالعديد من الجوائز؛ كان آخرها جائزة الكندي السورية للمعلوماتية عام 2009 لأفضل موقع ثقافي باللغة العربية في الوطن العربي، متفوقًا على 50 موقعًا إلكترونيًّا على مستوى المنطقة العربية.






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق



جغرافية الفكر

شباب ذاكرة مصر المعاصرة يوثقون لثورة 25 يناير

من أجل مذكرة شبابية للإصلاحات الدستورية

محمد بودرا: من أجل الدفاع عن الحسيمة وإفشال المؤامرة

الهوية المغربية والإبداع الفني

الشباب والعمل السياسي بالمغرب

فعاليات الموسم الديني لسيدي محمد السباعي عبدة

في سوسيولوجية الانتخابات المغربية ج 1

البوليساريو تخترق صفحة الثورة الصحراوية وترفع علم حركة العشرين من فبراير

الوضعية الحقوقية للمرأة القروية..غفساي نموذجا

شباب ذاكرة مصر المعاصرة يوثقون لثورة 25 يناير