الإثنين 18 ديسمبر 2017


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 2 ماي 2017 الساعة 18:23


بلاغ الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم حول ظاهرة أحداث الشغب بالملاعب الوطنية


مغرب الغد

تفعيلا للإجراءات المنبثقة عن اجتماعات القطاعات المعنية؛ (وزارة الداخلية، وزارة العدل، وزارة الشباب والرياضة، الدرك الملكي، الإدارة العامة للأمن الوطني، القوات المساعدة، الوقاية المدنية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم)؛ يومي 2 و3 فبراير 2016، والتي توخت إعداد استراتيجية عمل تكاملية لاحتواء ظاهرة أحداث الشغب بالملاعب الوطنية خلال مباريات البطولة الوطنية لكرة القدم الاحترافية.

ووفقا للقرارات التي اتخذت في هذا الشأن، وفي إطار برنامج البنيات التحتية، أطلقت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مشروعا واسعا لإعادة تأهيل الملاعب الوطنية على المستوى الأمني، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى من الأشغال في مجموعة من الملاعب الوطنية كملعب ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالرباط، ملعب أبو بكر عمار بسلا، ملعب المسيرة بآسفي وملعب الفوسفاط بخريبكة.

ووفقا لمعايير السلامة وتوصيات الاتحاد الدولي لكرة القدم-فيفا- شملت الأشغال تقسيم المدرجات وتجهيزها بمقاعد مرقمة، تجهيز وبناء المراحيض العامة في كل قطاع، تركيب آليات الولوج (Tourniquets)وكاميرات المراقبة، تركيب نظام الكشف عن الحريق، فضلا عن بناء وتطوير نظام مركزي للتحكم و التدخل في حالة الطوارئ.

وترجمة لهذه الإجراءات على أرض الواقع تم تطبيق النظام الجديد بنجاح خلال مباراة نادي الفتح الرياضي ونادي شباب أطلس خنيفرة على أرضية ملعب ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالرباط يوم 30 أبريل 2017، حيث تمكن جمهور الناديين من الولوج للملعب بمساعدة آليات الولوج باستعمال التذاكر الإلكترونية، إلى جانب التمكن من رصد جميع تحركات الجمهور الذي حج إلى الملعب وتسجيلها من أجل استغلالها في حالة احتياجها من طرف الجهات المعنية (النادي، السلطات الأمنية...).

وفي إطار برنامج تأهيل البنيات التحتية المسطر من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ينبغي التذكير أن الملاعب الأربعة المذكورة أعلاه استفادت من برنامج التزويد بالإضاءة، إلى جانب أشغال التكسية بالعشب الطبيعي طبقا للمعايير الدولية بالنسبة لملعبي أسفي وخريبكة.

وبعد نجاح التجربة بالملاعب الأربعة، ستنطلق المرحلة الثانية من مشروع إعادة تأهيل الملاعب الوطنية على المستوى الأمني لتشمل ملاعب العبدي بالجديدة، سانية الرمل بتطوان، ميمون العرصي بالحسيمة والبلدي ببركان، على أن تنطلق المرحلة الثالثة لاحقا بالنسبة للمركب الرياضي لفاس، الملعب الشرفي بوجدة، الملعب البلدي لخنيفرة والملعب البلدي لقصبة تادلة.

وتهدف هذه الخطوة إلى تعميم نظام التذاكر الإلكترونية وآليات الولوج، فضلا عن المراقبة بالكاميرات وتركيب الكراسي المرقمة بجل الملاعب الوطنية التي تحتضن مباريات البطولة الاحترافية ابتداء من موسم 2017/2018.

 






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق



جغرافية الفكر

مجلس جهة مراكش -تانسيفت -الحوز يصادق على عدد من المشاريع التنموية

مؤسسة روح فاس تحدث "مهرجان الفيلم السياسي" بفاس

الاحتفال بذكرى مولد الرسول الكريم.

20 فبراير: حركة "حرية و ديمقراطية الآن" تتراجع عن التظاهر

مصر: استقالة رئيس الوزراء احمد شفيق وتكليف عصام شرف

دويتشه فيله: جيوب المغاربة الفارغة تعمق عزوفهم عن القراءة

فارس النخيل في امتحان صعب أمام الفريق الأحمر

المرأة المغربية بين الماضي المنسي و اكراهات الحاضر الشقي

تطورات الوضع في ليبيا

دولة الإمارات..التي أبهرتني

د.مصطفى تاج الدين لمغرب الغد: نحتاج إلى إعادة تفسير القرآن الكريم

برنامج بطولة العصبة لموسم 2010/2011 فئة الكبار-مجموعات مراكش

البطل المراكشي زكرياء الشتاتي في المركز الثالث في بطولة المغرب للكراطي.

ما يحدث في ليبيا مخجل ووصمة عار على جبين الأمة الإسلامية والعربية

أندية كرة اليد تحرم بقوة القانون من الإستقبال بميدانها بمراكش

الكوكب المراكشي يتعادل ويبقى في الرتبة 14

تأجيل مبارتي الجيش وأولمبيك آسفي والوداد البيضاوي والكوكب المراكشي

الجزائر تعارض فرض الحظر الجوي على ليبيا

خاص بمغرب الغد: تفاصيل ربيع القرب 2011 الذي تنظمه مقاطعة جليز بمراكش