الأربعاء 28 يونيو 2017


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يوليوز 2011 الساعة 32 : 22


نسبة المشاركة 70.62% في ثلثي مكاتب التصويت


نسبة المشاركة 70.62% في ثلثي مكاتب التصويت

مغرب الغد، و.م.ع

أعلن وزير الداخلية الطيب الشرقاوي أن نسبة المشاركة في الاستفتاء حول مشروع الدستور الجديد بلغت حسب النتائج الجزئية والمؤقتة 70,62 بالمائة .

وقال وزير الداخلية، في ندوة عقدها بمقر وزار الداخلية في الرباط، الجمعة فاتح يوليوز، أن هذه النسبة تهم ثلثي مكاتب التصويت، المقدرة بما يقارب 40 ألف مكتب.

وسيتم إبلاغ الرأي العام الوطني بالنتائج المؤقتة بعد فرز الأصوات في حدود منتصف ليلة الجمعة-السبت، على أن يتم تجميع كل المعطيات والأرقام للإعلان عن النتائج النهائية أواخر الأسبوع المقبل.

من جهته قال حسن أغمري العامل مدير الانتخابات بوزارة الداخلية ،،ضمن ندوة صحفية، أنه في انتظار الإعلان عن النتائج النهائية والقانونية للاستفتاء من قبل المجلس الدستوري سيتم إطلاع الرأي العام عن التوجهات العامة والنتائج المؤقتة تزامنا مع إجراء عملية فرز وإحصاء الأصوات على الصعيد الوطني.

وأكد أغمري:"الإعلان عن النتائج المؤقتة لهذا الاستفتاء لها هدف إخباري وليس لها قوة قانونية", موضحا أن ذلك يندرج في إطار إطلاع الرأي العام فقط , وأن النتائج القانونية هي التي ستتبع المسطرة المنصوص عليها في مدونة الانتخابات والقانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الدستوري.. وأردف: "المجلس الدستوري لن يبدأ , مبدئيا , في الاشتغال على المحاضر التي سترد عليه من داخل الوطن إلا ابتداء من يوم الجمعة المقبل, وبعد مراعاة نفس الأجل بالنسبة للمحاضر التي سترد عليه من سفراء الملك بالخارج" .

وفي هذا السياق , استعرض العامل مدير الانتخابات تفصيل مختلف مراحل فرز وإحصاء الأصوات.. بدء من إنجاز محاضر مكاتب التصويت التي سيتم تسليمها إلى المكاتب المركزية خلال هذه الليلة، ليتم وضعها ابتداء من يوم غد السبت، وطيلة الأجل القانوني الذي تحدده مدونة الانتخابات, لدى اللجان الإقليمية للإحصاء, وأورد أيضا بأن هذه المحاضر "ستكون رهن إشارة المواطنين للاطلاع عليها وإبداء الرأي فيها ومطالبة رئيس المكتب المركزي بتدوين الملاحظات بشأنها".

وسيعمل المجلس الدستوري على النظر في الملاحظات طبقا للصلاحيات المخولة له وفق أحكام مدونة الانتخابات والقانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الدستوري.. بمراقبة الإحصاء العام للأصوات المدلى بها والنظر في جميع المطالبات التي يكون المصوتون قد أبدوها خلال فترة الاطلاع المحددة في أربعة أيام، ثم الإعلان الرسمي والقانوني عن نتيجة الاستفتاء.. علما بأن الإعلان الذي يقوم به المجلس الدستوري يرفع إلى الملك محمد السادس ويكون موضوع قرار للمجلس الدستوري ينشر في الجريدة الرسمية.






 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق



جغرافية الفكر

المشترَك الإنساني

عدوى الديمقراطية ومستقبل الدولة العربية

ماذا يريد المغرب من الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة

مغاربة ال «فيسبوك» يصلون 2.64 مليون عضو

مسيرة جديدة في الجزائر السبت المقبل ستطالب بإسقاط النظام

الاحتفال بذكرى مولد الرسول الكريم.

لقاء بالدار البيضاء حول موضوع:"الصورة في البلدان العربية وإيران" في 23 فبراير الجاري

التوفيق : إمارة المؤمنين تشتغل اشتغالين: سياسي روحي ووظيفي

قيم تندثر وأخرى تنتظر

نسبة المشاركة 70.62% في ثلثي مكاتب التصويت